صحة نفسية

ما هو اختبار الشخصية النرجسية؟.. وهل الشخص النرجسي بخيل؟

اختبار الشخصية النرجسية
اختبار الشخصية النرجسية

ما هو اختبار الشخصية النرجسية؟ وما هي اعراض الشخصية النرجسية وكيف يمكن تشخيصها؟

ما هو اختبار الشخصية النرجسية

إذا كنت تشك في أنك أو أحد من أسرتك قد يكون مصابًا بـاضطراب الشخصية النرجسية NPD، فمن المهم طلب المساعدة الطبية. يمكن لاختبار الشخصية النرجسية تشخيص NPD من خلال الاختبار للأعراض والسلوكيات. ومع ذلك، يمكنك أيضًا إجراء اختبارات ذاتية لمساعدتك على فهم الأعراض بصورة أفضل مثل اختبار NPI.

هناك العديد من اختبارات التقييم الذاتي المتاحة، والتي يمكن أن تساعدك في تحليل وتحديد ما إذا كان لديك NPD. تتضمن هذه الاختبارات عادةً سلسلة من الأسئلة يستند محورها حول أفكارك، ومشاعرك، وسلوكياتك.

ما هي الشخصية النرجسية

قبل أن نتحدث عن اختبار الشخصية النرجسية، سوف نعرف أولاً ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟ يعني هذا الاضطراب حالة في علم النفس تؤثر على القدرة على تكوين علاقة مع الآخرين. الأفراد المصابون بـ NPD لديهم شعور بأهمية الذات، وغالبًا ما يتوقون إلى الاهتمام والإعجاب من الآخرين. قد يفتقرون أيضًا إلى التعاطف ويتجاهلون مشاعر واحتياجات الآخرين. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤثر NPD بشكل كبير على قدرات الرفاهية الاجتماعية والعاطفية للشخص وللمحيطين.

اعراض الشخصية النرجسية

قد يكون من الصعب تشخيص NPD لأن بعض الأعراض قد تتشابه مع أخرى. ومع ذلك، سنكتشف بعض العلامات الشائعة لـ NPD والتي تشمل:

  • حاجة قوية للإعجاب والاهتمام.
  • شعور متضخم بأهمية الذات أو العظمة.
  • قلة التعاطف.
  • يقوم النرجسيون بتجاهل مشاعر الآخرين.
  • اعتقاد بأنها خاصة وفريدة من نوعها.
  • الميل إلى المبالغة في إنجازاتهم ومواهبهم.
  • الشعور بالاستحقاق والاعتقاد بأنهم يستحقون معاملة خاصة.
  • انشغال بالسلطة، والنجاح، والمكانة.
  • ميل لاستغلال الآخرين لتحقيق مكسب.
  • صعوبة تكوين علاقات ذات مغزى.

قد يهمك: اضطراب ثنائي القطب والزواج هل يشفى المريض أم هو مرض مزمن؟

تشخيص الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو اضطِراب معقد وقد لا يسعى المصاب بـ NPD إلى العلاج، مما قد يجعل التشخيص أمرًا صعبًا. ومع ذلك، فإن التشخيص الدقيق لاضطراب narcissus أمر بالغ الأهمية لضمان حصول الأشخاص الذين يعانون من NPD على العلاج والدعم المناسبين.

  • السمات والتأثير على الحياة

عادة ما تتضمن اختبارات تشخيص NPD تقييم شخصيتك أو أي فرد، وكذلك مدة حدوثها، بالإضافة إلى مدى تأثيرها على حياتك. تم تحديد المعايير التشخيصية لـهذا الاختبار في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.
بالإضافة إلى اختبار وتقييم الأعراض، غالبًا ما يتم إجراء اختبار وفحص جسدي لاستبعاد أي حالات صحية جسدية قد تسبب أعراض أو تساهم في حدوثها.

  • التقييم النفسي

يُعد إجراء اختبار الشخصية النرجسية جزءًا مهمًا من عملية تشخيص narcissistic personality disorder. قد يشمل التقييم ملء الاستبيانات، واختبارات نفسية لتقييم سمات الفرد، والقدرات المعرفية، والحالة العاطفية، وكذلك الذكاء. قد يشمل التقييم إجراءات أكثر مثل مقابلات مع الفرد وأحبائه لاكتساب شهادة أو فهم أفضل لسلوك الفرد ومواقفه.

  • إرشادات DSM-5

توفر إرشادات DSM-5 لـ NPD إطارًا لتشخيص الحالة. لتلقي تشخيص NPD، يجب على الفرد تلبية معايير تشخيصية محددة تم تحديدها وفق DSM-5. يشمل وصف هذه المعايير:

  • نمط منتشر من العظمة.
  • حاجة دائمة للإعجاب.
  • نقص في التعاطف، يظهر من خلال عدم الرغبة في التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين.
  • علاقات تتسم بالسلوك الاستغلالي.
  • الشعور المفرط بالاستحقاق وتوقع معاملة خاصة.

ما هي: أسباب الأرق عند النساء و 5 طرق للعلاج

كيفية اختبار الشخصية النرجسية

تم تطوير اختبار NPI بواسطة الدكتور راسكن للنرجسية narcissism كصفة في البحث النفسي الاجتماعي. وهو الاختبار الأكثر استخدامًا، وهو اختبار يعتمد على تعريف الشخصية النرجسية الموجود في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-III)، ولكنه ليس اختبار تشخيصي للنرجسِية. لذلك، حتى الشخص الذي يجتاز اختبار ويحصل على مستوى أو نسبة عالية بعد عمل احتساب درجات الاختبار في NPI، فليس بالضرورة أن يكون لديه NPD.

هل يمكن لهذا الاختبار أن يخبرك بشيء لا تعرفه بالفعل عن نفسك؟

يمكن أن يكشف إجراء هذا الاختبار ما إذا كان لديك أي ميول نرجسِية. ومع ذلك، فإن وجود هذه الميول وحتى إن وجد دليل على تشخيصك باضطراب الشخصية النرجسية بعد إجراء اختبار، لا يجعلك شخصًا جيدًا أو سيئًا.

كيف يمكن اختبار الشخصية النرجسية

إذا كنت تريد حقًا معرفة ما إذا كانت لديك خصائص نرجسية narcissism personality، فيمكن أن تطلب سؤال من فرد مقرب لك يمكنه تقديم وجهة نظر متزنة بشأنك. فكر في طرح عدة تساؤلات عليه لكي يقيمك بدلاً من إجراء اختبار تقرير ذاتي.

مقياس الشخصية النرجسية NPS

مقياس الشخصية النرجسية (NPS) هو اختبار ذاتي يستخدم لتقييم درجة سمات الشخصية النرجسية في الفرد. إنه اختبار مستخدم على نطاق واسع في الأبحاث والأوضاع السريرية من أجل اختبار وتقييم الشخصية النرجسية narcissus personality.

  • يتكون مقياس الشخصية النرجسية NPS من 40 عنصرًا. يعمل الاختبار على تحليل سبعة جوانب مختلفة من الشخصية النرجسية، بما فيها: تحليل السلطة، والاستعراض، والتفوق، والاستحقاق، والاستغلال، بالإضافة إلى تحليل الاكتفاء الذاتي، والغرور. يتم تحليل كل عنصر في اختبار الشخصية النرجسية على مِقياس مكون من 5 نقاط، ويتراوح من لا أوافق بشدة إلى موافق بشدة.
  • يتمتع اختبار NPS بموثوقية وصلاحية جيدة، كما يستخدم اختبار NPS على نطاق واسع في الدراسات البحثية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تدابير الإبلاغ الذاتي عن اختبار NPS تخضع للتحيزات، ومن الممكن للأفراد التلاعب بردودهم لجعل أنفسهم يظهرون أكثر أو أقل نرجسِية مما هم عليه في الواقع.
  • لذلك، يجب استخدام NPS كنقطة انطلاق لمزيد من تقييم وتشخيص الشخصية النرجسية (NPD)، بدلاً من استخدامها كأداة اختبار تشخيصية نهائية. يجب على المختص إجراء تقييم سريري شامل، واستخدام مجموعة متنوعة من اختبارات، وأدوات، وطرق التقييم للوصول إلى تشخيص الشخصية النرجسية.
تشخيص الشخصية النرجسية
تشخيص الشخصية النرجسية

اعرفي: أسباب الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج

اختبار الشخصية النرجسية pdf

يمكنك تحميل اختبار الشخصية النرجسية pdf وإجرائه خلال دقائق معدودة.

علاج الشخصية النرجسية

يعد التشخيص المناسب أمر بالغ الأهمية لتشخيص أفراد نرجسيين، وذلك لتلقي العلاج والدعم المناسبين. غالبًا ما يتضمن علاج NPD بعض التدخلات كالعلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي، والذي يمكن أن يساعد الأفراد على تعلم استراتيجيات جديدة للتكيف وتطوير طرق صحية للتواصل مع الآخرين. يبقى كذلك الدعم من الأحباء، والمشاركة في مجموعات الدعم، وممارسات الرعاية الذاتية مفيدًا أيضًا للأفراد المصابين بـ NPD وأحبائهم.

أسئلة شائعة عن اختبار الشخصية النرجسية

كيف أعرف أني نرجسي اختبار؟

هناك عدة اختبارات يمكنك أن تقوم نفسك بها من أجل تشخيص الشخصية النرجسية، وأبرزها اختبار الشخصية النرجسية NPI ثم احتساب نسبة المقياس.

هل شريكك نرجسي اختبار؟

من الممكن اكتشاف أن شريكك نرجسي أم لا من خلال إجراء اختبارات الشخصية النرجسية مثل اختبار NPI.

هل النرجسي يحب المال؟

غالبًا ما يكون لدى النرجسيين رغبة مفرطة في الإعجاب، والاهتمام، والقوة. قد يستخدمون المال كوسيلة لتحقيق هذه الأهداف، مثل التباهي بثرواتهم لكسب الإعجاب والمكانة.

هل الشخص النرجسي بخيل؟

من الممكن أن تكون الشخصية النرجسية بخيلة في مواردها، حيث تميل إلى إعطاء الأولوية لاحتياجاتها ورغباتها فوق احتياجات ورغبات الآخرين. ومع ذلك، فليس كل النرجسيين بخلاء.

هل أنا أم نرجسية؟

لمعرفة ذلك من الممكن إجراء اختبارات لتأكيد أو استبعاد احتمالية شخصية ذات اتجاه نرجسي، ومنها اختبار الشخصية النرجسية ومن الممكن إجراء هذا الاختبار بسهولة.

هل هناك درجات النرجسية؟

نعم، هناك درجات من النرجسية. قد يُظهر شخص نرجسي مستويات منخفضة من السمات النرجسية؛ بينما يظهر نرجسي آخر مستويات أشد تطرفًا قد تفي بمعايير تشخيص شخصية اضطراب الشخصية النرجسية (NPD).

ام نرجسية هل تحب اولادها؟

قد تهتم بعض الأمهات النرجسيات بأطفالهن بصدق، وقد يعبرن عن الحب والعاطفة تجاههم. ومع ذلك، قد يكون حبهم مشروطًا ومرتبطًا بقدرة الطفل على تلبية احتياجاتهن. قد تكون بعض الأمهات النرجسيات بعيدات عاطفيًا أو مهملات تجاه أطفالهن، حيث ينظرن إليهم فقط على أنهم امتدادات لأنفسهن وليس كأفراد لديهم احتياجاتهم ورغباتهم الخاصة. يفيد اختبار الشخصية النرجسية في تحليل كل شخصية على حدا.

بهذا نكون قد تعرفنا على اختبار الشخصية النرجسية ضمن مجموعة اختبارات وكيفية استخدامها في تصنيف شخص ما بأنه نرجسي.

المصادر:

https://emedicine.medscape.com/article/1519417-overview

https://www.medicalnewstoday.com/articles/9741#Living-with-NPD

https://www.webmd.com/mental-health/narcissistic-personality-disorder

 

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى