صحة عامة

أفضل وصفة لازالة الدوالي نهائيا.. وما هو أفضل فيتامين لعلاج الدوالي؟

 

وصفة لازالة الدوالي نهائيا
وصفة لازالة الدوالي نهائيا

هل تبحث عن وصفة لازالة الدوالي نهائيا؟ حسناً، أنت في المكان الصحيح. سنتناول معاً في هذا المقال كل ما يخص وصفات علاج دوالي الساقين بطرق طبيعية في المنزل.

أفضل وصفة لازالة الدوالي نهائيا

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين varicose veins، وتبحث عن وصفة لازالة الدوالي نهائيا في المنزل بدون جراحة، فإليك قائمة بأفضل وصفات طبيعية فعالة لتخفيف الألم.
تصيب دوالي الساقين ما يقرب من 60% من الرجال والنساء، وهي تمثل مشكلة صحية وكذلك تجميلية في نفس الوقت. إذا تركت الدوالي دون علاج، فقد تحدث مضاعفات في الجسم مثل القصور الوريدي المزمن، وجلطات الدم في الساقين، والطفح الجلدي، والعدوى، والقرح، والنزيف.

اعرف: أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر و11 عامل يزيد من معدل حدوثها

هناك عدة طرق تفيد في التخلص من الدوالي نهائياً؛ ولكن يميل معظم الأشخاص لمعرفة كيفية علاجها بطرق طبيعية وبشكل فعال من خلال العلاجات المنزلية. لحسن الحظ، هناك أكثر من وصفة لازالة الدوالي نهائيا في المنزل للمساعدة في تحسين دوالي الساقين، وتخفيف الأعراض، والشعور بالراحة. تشمل الوصفات الطبيعية ما يلي:

  • التخلص من الدوالي بالليمون

يحسن فيتامين سي صحة الأوردة والشعيرات الدموية عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. وتشمل المصادر الجيدة له ما يلي: الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والليمون، والشمام، والفلفل.

  • خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يزيد الدورة الدموية في الساقين، مما يعمل على تكسير الدوالي الموجودة والوقاية من تكوّن دوالي جديدة. لهذا، يتم وضع خل التفاح على مناطق الدوالي باستخدام قطعة قماش، ويترك لبضع دقائق ثم يشطف بالماء البارد. يكرر هذا العلاج مرة أو مرتين في اليوم حتى تختفي الدوالي.

استخدام خل التفاح في التخلص من الدوالي
استخدام خل التفاح في التخلص من الدوالي
  • نبات الصبار

يعمل جل الصبار على تحسين الدورة الدموية في الساقين وتقليل التورم المرتبط بالدوالي. يوضع جل الصبار على البشرة باستخدام كرة قطنية، وتكرر هذه العملية مرة واحدة يوميًا لمدة شهر.

  • أوراق العنب

يحتوي مستخلص بذور العنب على مضادات أكسدة تساعد في تحسين الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم في الأوردة. ولذلك، من الممكن شرب مستخلص بذور العنب عن طريق الفم كمكمل غذائي، أو تُدلك به الساق ثلاث مرات يوميًا لمدة 3-6 أشهر.

  • زيت لعلاج الدوالي

يفيد زيت الزيتون لإزالة وتخفيف شدة الدوالي من خلال تحسين الدورة الدموية، وبالتالي تقليل الألم والالتهابات. يتم التدليك بزيت الزيتون الدافئ لعدة دقائق مرتين يوميًا لمدة شهر إلى شهرين.

تعرفي على: أماكن ظهور الدوالي عند النساء

علاج الدوالي بالاعشاب مجرب

تشمل تلك الأعشاب ما يلي:

  • الثوم

يعد الثوم من أهم الأعشاب التي تعمل على تقليل الالتهابات وأعراض الدوالي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على التخلص من السموم الضارة وتحسين الدورة الدموية في الأوعية الدموية. تتضمن الطريقة خلط ستة فصوص من الثوم مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. يتم تدليك الأوردة الملتهبة بالخليط بحركة دائرية لمدة ربع ساعة وتترك طوال الليل. يكرر ذلك يومياً لبضعة أشهر. علاوة على هذا، يفيد أيضا تضمين الثوم الطازج في النظام الغذائي

  • مكنسة الجزار

تفيد عشبة مكنسة الجزار في تخفيف الآلام الناتجة عن دوالي الأوردة بسبب نشاطها المضاد للالتهابات ومضاد الإيلاستاز، مما يعمل على تحسين تدفق الدم. ويمكن تناول 100 مجم منها ثلاث مرات في اليوم.

  • البقدونس

البقدونس غني بفيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحفز إنتاج الكولاجين ويساعد في إصلاح الخلايا، كما أنه يلعب دوراً في تقوية الشعيرات الدموية وبالتالي تقليل أعراض الدوالي.
يوضع البقدونس في كوب من الماء، ويتم غليه وتصفيته، وإضافة قطرة من الزيوت العطرية. يدهن المحلول على المنطقة المصابة يومياً. يفيد كذلك تناول البقدونس مع الطعام.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تزيد الأطعمة الغنية بالألياف من مرونة الأوردة والشرايين مما يساعد في تحسين الدورة الدموية. تشمل تلك الأطعمة الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبذور.

  • الإكثار من تناول مركبات الفلافونويد

الفلافونويد نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات. يساعد الفلافونويد في تحسين الأوعية الدموية، وتقويتها، والتخلص من الالتهاب بها. تشمل المصادر الجيدة للفلافونويد: الشاي الأخضر، والثوم، والتوت، والتفاح، والبصل، والبروكلي.

كيف تعالج الدوالي في البيت؟

تشمل طرق علاج دوالي الساقين في المنزل ما يلي:

  • الجوارب الضاغطة

يمكن أن يساعد ارتداء شراب الدوالي في تحسين الدورة الدموية، مما يساعد في الحفاظ على تدفق الدم، وبالتالي تقليل أعراض الدوالي. وللحصول على أفضل النتائج لعلاج الدوالي، استشر الطبيب لمعرفة نوع الجوارب الذي يناسبك.

  • ممارسة الرياضة

تساعد التمارين المنتظمة في تحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الرياضة على تشغيل عضلات الربلة دون إجهاد مفرط. ومن أفضل هذه التمارين المشي، والسباحة، وركوب الدراجات.

علاج دوالي الساقين في المنزل
علاج دوالي الساقين في المنزل
  • رفع السيقان

يساعد رفع الساقين إلى أعلى ليلاً على منع تجمع الدم في الأوردة.

  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

يعمل ذلك على الحفاظ على تدفق الدم ومنع تراكمه في الأوردة. ولذلك، خذ فاصلاً من الراحة كل ساعة من الوقوف أو الجلوس بالمشي لمدة 5-10 دقائق.

  • تجنب تقاطع الساقين

يتسبب هذا الوضع في ضغط الأوردة الموجودة في الساقين، مما قد يزيد الأعراض سوءًا ويزيد من خطر تكون جلطات دموية.

  • المحافظة على وزن صحي

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الساقين وزيادة خطر الإصابة بالدوالي. لهذا، يفيد اتباع نظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية في التخلص من الوزن الزائد.

  • التدليك

يساعد التدليك في زيادة تدفق الدم إلى أسفل الساقين. علاوة على هذا، يساعد التدليك في تقليل مستويات التوتر التي قد يؤدي إلى تفاقم الدوالي.

  • الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين بالسلب على الأوعية الدموية حيث يقلل من تدفق الدم ويزيد من خطر تراكم الترسبات في الشرايين. يساعد التوقف عن التدخين في تحسن الصحة العامة وكذلك لإزالة الدوالي.

هل يفيد علاج الدوالي بالماء الساخن؟

يمكن استخدام الكمادات الباردة لا الساخنة للمساعدة في تقليل الالتهاب والتخلص من التورم المرتبط بالدوالي. يتم وضع كيس ثلج على المنطقة لمدة 2-3 دقائق. تكرر هذه العملية 3-4 مرات يومياً على كلا الساقين.

ماذا لو لم تنجح تجربة وصفة لازالة الدوالي نهائيا؟

في حالة تجربة أكثر من وصفة لازالة الدوالي نهائيا وعدم ملاحظة أي تحسن في دوالي الساقين، فقد حان الوقت لزيارة أخصائي الأوعية الدموية ليساعدك في وصف العلاج المناسب لك.

الأسئلة الشائعة عن وصفة لازالة الدوالي نهائيا

كيف استعمل خل التفاح لعلاج الدوالي؟

يفيد خل التفاح في علاج دوالي الساقين من خلال تحسين تدفق الدم وبالتالي يقل انتفاخ الدوالي. يتم استخدامه من خلال وضع خل التفاح غير المخفف على الجلد فوق منطقة الدوالي، ثم تدلك برفق مرتين يومياً في الصباح والمساء.

ما هو افضل دواء للدوالي؟

من الممكن اللجوء إلى علاج دوالي الساقين بالأدوية إذا لم تنجح وصفات إزالة الدوالي الطبيعية في المنزل. ومن أفضل العقاقير المستخدمة لعلاج الدوالي هو دواء دافلون.

ما هو أفضل فيتامين لعلاج الدوالي؟

يفيد استخدام فيتامين سي في علاج دوالي الساقين والتخلص منها؛ حيث أنه يحسن من صحة الأوردة والشعيرات الدموية.

ما علاج الدوالي من الصيدلية؟

من الممكن شراء المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي ومركبات الفلافونويد التي تزيد من مرونة الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية داخلها. علاوة على هذا، يفيد دواء دافلون لعلاج دوالي الساقين بفعالية كبيرة.

كيف تتخلص من دوالي الساقين طبيعيا؟

من الممكن التخلص من الدوالي طبيعياً من خلال:

  • تناول نظام غذائي غني بالألياف ومضادات الأكسدة.
  • رفع القدمين لأعلى عند النوم.
  • تجنب الوقوف فترات طويلة.
  • ممارسة الرياضة.
  • استخدام الجوارب الضاغطة.
  • استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية مثل خلطات الثوم، وزيت الزيتون، والليمون.

اعرفي: اضرار علاج الدوالي بالليزر وكيفية تجنبها

الخلاصة
من الممكن اتباع أكثر من وصفة لازالة الدوالي نهائيا؛ حيث تفيد وصفات التخلص من الدوالي في تخفيف الألم وتحسين مظهرها. إذا لم تكن راضياً بعد تجربة العديد منها أو لم تنجح في إزالة الدوالي نهائياً بعد فترة من استخدامها، ففكر في زيارة الطبيب للحصول على علاج أكثر تقدمًا مثل العلاج بالليزر أو الجراحة.

المصادر:

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321703

https://www.veinenvy.com/blog/home-remedies-varicose-veins

https://www.centerforvein.com/blog/home-remedies-for-varicose-veins

https://draxe.com/health/varicose-veins/

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى