الولادة

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة… تعرفي عليها

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة
أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة

صممت الطبيعة الأم للقيام ببعض المهام الرائعة؛ مثل ولادة طفل صغير، ولكن ما هو الجانب السلبي لهذا؟ يمكن أن يؤدي الحمل والولادة إلى بعض الأعراض المزعجة غير المريحة مثل ظهور أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة. في حين أنها غير ضارة من الناحية الفنية، ولكنها قد تكون بمثابة ألماً حقيقياً في المؤخرة. إذا كنتِ تعانين منها، فربما تكونين متحمسة للحصول على الراحة.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة، وما أفضل العلاجات لتهدئتها؟

ما هي البواسير عند النساء بعد الولادة؟

قد تكون البواسير عند النساء بعد الولادة استمرارًا لنفس البواسير التي تطورت أثناء فترة الحمل، أو قد تكون أيضاً بداية بواسير جديدة بعد الولادة. تتشكل البواسير عند النساء بعد الولادة عندما تتورم الأوردة أو الأوعية الدموية داخل وحول فتحة الشرج والمستقيم السفلي وتهيجها. فقد تبدو وكأنها هياكل بلون اللحم، من نوع البالون. فتعد البواسير عند النساء بعد الولادة غير ضارة تمامًا، لكنها قد تكون غير مريحة.

هناك أربعة أنواع من البواسير عند النساء بعد الولادة:
البواسير الخارجية: تعد البواسير الخارجية عند النساء بعد الولادة هي الأكثر شيوعاً، فتظهر تحت الجلد حول فتحة الشرج وعادة ما تكون مرئية.
البواسير الداخلية: يمكن أن تسبب هذه البواسير الداخلية نزيفاً في بعض الأحيان، فإنها تتكون داخل فتحة الشرج ولا يمكن رؤيتها.
البواسير المتساقطة: تتشكل هذه البواسير داخلياً ولكنها قد تمتد خارج فتحة الشرج، فقد تشبه الأورام الحميدة.
البواسير المخثرة: يمكن أن تتشكل هذه البواسير المخثرة داخلياً أو خارجياً، فتحدث عندما تتشكل جلطة دموية داخل وريد البواسير، ومن ثم إعاقة تدفق الدم، مما يؤدي إلى تورم مؤلم.

ما مدى شيوع أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة؟

وفقاً لأحدث الدراسات التي أجريت، تحدث البواسير والشقوق الشرجية في حوالي 40% من النساء خلال الحمل وفترة ما بعد الولادة، وفي العادة تتشكل خلال الثلث الثالث من الحمل وخلال يوم إلى يومين بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية 

البواسير بعد الولادة القيصرية

تتساءل العديد من السيدات هل الولادة القيصرية تسبب البواسير؟ فالإجابة هنا لا، فعلى عكس الحال مع الولادة الطبيعية فإن البواسير بعد الولادة القيصرية لا تكون ناتجةً عن عملية الولادة نفسها. بل قد تكون هذه البواسير هي نفسها التي تتطورت أثناء الحمل، أو كان وزن الجنين زائداً فيقوم بالضغط على الشعيرات الدموية في هذه المنطقة من البطن والحوض. فتتجمع كل هذه الأسباب مما يؤدي إلى ظهور أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة القيصرية.

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة

في حين ظهور أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة بشكل مختلف حسب كل حالة، ولكن بعض الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

  • الشعور بالتهيج حول فتحة الشرج.
  • ظهور أعراض ألم، وحكة، وتورم.
  • وجود دم في البراز، أو المرحاض، أو على ورق التواليت أثناء المسح.
  • الإحساس بكتلة أو تورم مؤلم حول فتحة الشرج.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء الجلوس.

في أحيان كثيرة، يكون العرض الوحيد هو الألم على غرار الألم بعد الولادة. فقد تبدو هذه الأعراض مشابهة أعراض لمشاكل صحية أخرى، فمن الأفضل دائماً استشارة الطبيب مع إبلاغه عن الأعراض.

عدم الشعور بالراحة عند الجلوس
عدم الشعور بالراحة عند الجلوس

لماذا تصاب النساء بالبواسير بعد الولادة؟

بعد أن تعرفنا على أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة، فما سبب الذي يجعل النساء عرضة للإصابة بالبواسير بعد الولادة:

  • الإجهاد أثناء الولادة:

أثناء المخاض والولادة الطبيعية، تقوم الحامل بالدفع كثيراً أو يتوسع الرحم، ومن ثم زيادة الضغط على تجويف الحوض، مما يؤدي إلى ورم دموي وتورم في فتحة الشرج، مما يؤدي إلى هبوط البواسير.

  • الإمساك:

يحدث الإمساك عند الحوامل أثناء الحمل أو بعد الولادة لعدة أسباب ومنها؛ تناول الكالسيوم والحديد، قلة الحركة، قلة شرب الماء، نظام غذائي غير مناسب مثل قلة الخضراوات. فغالباً يؤدي الإمساك المزمن إلى الإصابة بالبواسير بعد الولادة.

  • وزن جسم الجنين:

يضغط الجنين الكبير على منطقة المستقيم، مما يتسبب في انضغاط الأوردة، وصعوبة تدفق الدم، وتورم الأوعية الدموية لتكوين البواسير.

  • الإصابة بالبواسير قبل الحمل:

الإصابة بالبواسير قبل الحمل تجعل البواسير عند النساء بعد الولادة أكثر حدة، وتسبب النزيف وانسداد البواسير.

بالإضافة إلى ذلك، أثناء الحمل يرتفع هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى تمدد الأوردة وزيادة ركود الدم. مما يجعل النساء المصابات بالبواسير قبل الحمل أكثر عرضة للإصابة بها بعد الولادة.

الولادة الطبيعية مع وجود البواسير (هل تؤثر البواسير على الولادة الطبيعية؟)

بشكل عام، يمكن للحامل المصابة بالبواسير أن تلد بشكل طبيعي، ومن الطبيعي أيضاً أن تزيد البواسير غير المعالجة من آلام الولادة الطبيعية وخاصة عند دفع الطفل للخارج. وفي هذه الحالة قد يكون من الصعب للأم تحمّل آلام الولادة الطبيعية، فهنا قد يطلب الطبيب استخدام المخدر الموضعي للتخفيف من آلام البواسير، مما يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية.

قد يهمك أيضاً: أسباب تأخر الولادة الطبيعية

البواسير عند النساء بعد الولادة متى تروح؟

بشكل عام، قد تختفي أعراض البواسير من تلقاء نفسها بعد حوالي 6 أسابيع بعد الولادة. ولكن مع العلاج، يجب أن تقل أعراض الألم والتورم في غضون أيام قليلة.

علاج بواسير النفاس (علاج البواسير بعد الولادة)

إذا كان الإمساك سبباً من أسباب ظهور أعراض البواسير، فغالباً علاج الإمساك قد يساعد في علاج البواسير. أفضل طريقة لتخفيف الإمساك هي شرب الكثير من الماء، زيادة تناول الألياف، تناول ملين البراز.
توجد بعض النصائح المنزلية لتخفيف أي ألم أو حكة من البواسير والتي منها:

-بندق الساحرة: يمكن وضع بندق الساحرة على البواسير لتهدئتها وتبريدها. فيمكن وضعها باستخدام كرات قطنية أو ضمادات مبللة مسبقاً.

-حمامات المقعدة: يعد استخدام حمام المقعدة أيضاً مفيداً لتخفيف ألم التمزق العجاني. وهو عبارة عن حوض حيث تجلس لتنقع قاعك في الماء الدافئ وأملاح إبسوم. يوصى باستخدامه 2 إلى 4 مرات يومياً لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

-كريمات علاج البواسير: هناك كريمات، وبخاخات، ومراهم البواسير بدون وصفة طبية مصممة لتوفير الراحة من أعراض البواسير على المدى القصير.

-يمكن استخدام كيس من الثلج المجروش للتخفيف الفوري من الألم والتورم.

علاج بواسير النفاس
علاج بواسير النفاس

البواسير المتكررة في حالات الحمل اللاحقة

هل تتساءلين ما إذا كانت البواسير ستعود خلال حملك القادم؟ من المحتمل أن البواسير الموجودة خلال الحمل اللاحق قد تزداد سوءاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فيجب حل المشكلة أو تقليصها بشكل ملحوظ بعد الولادة. حتى لا تؤثر على حالات الحمل اللاحقة.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور البواسير بعد الولادة 

المراجع

https://www.thebump.com/a/postpartum-hemorrhoids
https://www.vinmec.com/en/news/health-news/obstetrics-gynecology-and-assisted-reproductive-technologies-art/will-postpartum-hemorrhoids-go-away-on-their-own/
https://www.mamamend.com/postpartum-health/postpartum-hemorrhoids

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى