الحمل

أسباب العقم عند النساء.. وما هي حالات العقم التي لا يمكن علاجها؟

أسباب العقم عند النساء
أسباب العقم عند النساء

ما هي أسباب العقم عند النساء؟ تعرفي كذلك على أعراض العقم عند النساء وكيفية علاج العقم عند النساء.

ما هو العقم عند النساء؟

يعد العقم عند النساء مشكلة شائعة تُؤثر على العديد من الأزواج الذين يحاولون الإنجاب. يُعرَّف بأنه عدم القدرة على الحَمل بعد المحاولة لمدة عام (أو ستة أشهر للنساء فوق سن 35) مع عدم استخدام وسائل منع الحمل.

أسباب العقم عند النساء

يمكن أن يحدث العُقم عند النساء بسبب مجموعة مشاكل وعوامل كثيرة، بما في ذلك اضطرابات التبويض، أو قناة فالوب، أو الرحم، أو عنقه. تشمل أسباب العقم عند النساء ما يلي:

اسباب العقم عند النساء نتيجة اضطرابات التبويض

تعد الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) من أشهر الأسباب في حدوث عقم. وهي خلل هرموني يصيب 10٪ من النساء في سن الإنجاب. قد لا تتم الإباضة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بانتظام، مما يؤثر على الخصوبة ويجعل الحمل صعبًا. تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبيضين اضطراب الطَمث، وعدم انتظامه، وكذلك وجود حب الشباب، وزيادة الوزن. اعرفي المزيد عن تكيس المبيض والعقم.

العمر: من الأسباب الشائعة الأخرى عند النساء؛ حيث مع تقدم المرأة في العمر؛ خاصة بعد 35، تبدأ خصوبة المرأة في الانخفاض بشكل ملحوظ لهذا السبب، وينخفض عدد وجودة البويضة، مما يجعَل الحمل أكثر صعوبة.

أسباب العقم عند النساء بسبب مرض في الرحم

تشمل أمراض الرحم التي قد تكون من أسباب العقم عند النساء:

  • الأورام الليفية الرحمية: هي أورام غير سرطانية بالرحم يمكن أن تُسبب النزيف أو الألم. قد تؤدي كذلك لعقم لبعض المسببات مثل إعاقة الأورام الليفية لانغراس الجنين أو الإجهاض.
  • بطانة الرحم المهاجرة: هي سبب آخر محتمل للعُقم عند النساء نتيجة الاضطرابات الهرمونية، حيث ينمو فيها النسيج المبطن للرحم خارجه. يعني ذلك أنها قد توجد في أماكن أخرى مثل المبيضين أو قناتي فالوب مما قد يسبب التهابًا وتندبًا، ويجعل من الصعب على البويضة أن تنتقل لقناة فالوب أو أن ينغرس الجنين بالرحم.
  • التهاب الحوض (PID): هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، وغالبًا ما تسببها البكتيريا المنقولة جنسيًا. يمكن أن يسبب التهاب الحوض تندبًا وتلفًا للقنوات، مما يجعل انتقال البويضة أصعب وكذلك الحيوانات المنوية. قد تكون النساء المصابات بمرض التهاب الحوض أكثر عرضة لخطر مشكلات معينة مثل الحمل خارج الرحم.

اعرفي العلاقة بين: بطانة الرحم المهاجرة والحمل… وأهم المخاطر والمضاعفات

أسباب العقم عند النساء في قنوات فالوب

تنتقل البويضة من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب. إذا كانت هناك مشكلة في القناة، فيمكن أن تتداخل مع هذه العملية وتؤدي إلى تلف القنوات والعقم. تتضمن بعض الأسباب المرتبطة بالقنوات ما يلي:
مرض التهاب الحوض: هو عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب التهاب وتندب قناة فالوب وكذلك انسداد الأنابيب، مما يجعل من الصعب على البويضة الانتقال من المبيض إلى الرحم.

  • الانتباذ البطاني الرحمي: بطانة الرحم هي حالة ينمو فيها النسيج المبطن للرحم خارجه؛ غالبًا في القنوات.
  • التشوهات الخلقية في بنية أو وظيفة القنوات، مما قد يؤدي للعقم.
  • الجراحة السابقة في منطقة الحوض، مثل الولادة القيصرية أو الجراحة لإزالة الأورام الليفية، يمكن أن تسبب ندبات وتلفًا للقنوات.
  • ربط البوق: ربط البوق هو شكل من أشكال تحديد النسل الدائم الذي يتضمن سد أو قطع قناتي فالوب.

الهرمونات

بالإضافة إلى ما سبق من أسباب العقم عند النساء، هناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن يتم بها خلل هرمون أو أكثر مما قد يسبب عقماً وتشمل هذه:

  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • السكري.
  • أمراض المناعة الذاتية.

أسباب العقم عند النساء الراجعة إلى نمط الحياة

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تُؤثر على خصوبة المرأة عوامل نمط الحياة المختلفة مثل:
-التدخين.
-الإفراط في استهلاك الكحول.
-زيادة الوزن أو نقصه.
-التوتر.

عادة تؤثر هذه العوامل على الإنجاب عن طريق تقليل أعداد ونوعية البويضات أو اضطراب التوازن الهرموني في الجسم، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم.

أسباب العقم عند النساء نتيجة الأدوية

قد تكون أسباب العقم عند المرأة راجعة إلى تناول بعض الأدوية. ومن الممكن أن تكون الآثار مؤقتة ويمكن استعادة الخصُوبة بمجرد التوقف عن تناول الدواء. وتشمل علاج حالات باستخدام :

  • العلاج الكيميائي.
  • بعض مضادات الاكتئاب والقلق.
  • الأدوية المثبطة للمناعة.

أسباب العقم عند النساء غير المفسرة

في بعض الحالات، قد يكون سَبب العقم عند الزوجين غير معروف. يُعرف هذا بالعقم غير المبرر. في هذه الحالات، تكون جميع الاختبارات والفحوصات التي تتعلق طبيعية، لكن لا يحدث حمل. تشير التقديرات إلى أن حوالي 10-15٪ من الأزواج يعانون من عقم غير مبرر.

أسباب العقم عند النساء بعد الإنجاب

قد يحدث العقم بعد الإنجاب، والمعروف أيضًا باسم العقم الثانوي، وهو حَالة لا تستطيع فيها المرأة أن تحمل بعد نجاحها في حمل سابق على الأقل. تشمل أسباب العقم عند النساء بعد الإنجاب:

  • العمر: من العوامل الأكثر تأثيراً هي تقدم المرأة في العمر، قد تنخفض جودة وكمية بويضاتها، مما يزيد من صعُوبة حملها.
  • اضطرابات التبويض: يمكن أن تنتج عن متلازمة تكيسات المبايض أو اضطرابات الغدة الدرقية.
  • تشوهات بالرحم: مثل الأورام الليفية أو الالتصاقات قد تعوق الانغراس.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: يمكن أن تُسبب تندبًا وتلفًا للأعضاء التناسلية، مما يؤدي إلى العقم.
  • انسداد قناة فالوب: قد يمنع البويضة من الوصول للرحم.
  • عقم الرجال: في بعض الحالات، قد يكون العقم عند الرجل هو سبب العقم الثانوي، حيث قد تنخفض جودة أو كمية الحيوانات المنوية مع تقدم العمر أو عوامل أخرى يعاني منها الرجل.
  • عوامل نمط الحياة مثل تدخين السجائر واستهلاك الكحول يمكن أن تؤثر أيضًا على الخصُوبة وتزيد من مخاطر العقم الثانوي.

في كثير من الحالات، قد يختلف سبب العقم الثانوي عن سبب العقم الأولي، لذا، من الضروري إجراء تقييم شامل من أجل معرفة وتحديد العامل الأساسي وطرق علاجه.

ما مدى شيوع العقم عند النساء؟

العقم عند النساء هو مشكلة شائعة تصيب العديد من النساء في جميع أنحاء العالم. تمثل أسباب العقم عند النساء حوالي ثلث حالات العقم.

أعراض العقم عند النساء

بعد أن تعرفنا على أسباب العقم عند النساء، فما هي أعراضه؟ قد لا توجد أعراض واضحة للعقم عند النساء. ومع ذلك، هناك بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى مشكلة تتعلق بالخصوبة:
1. انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم انتظام التبويض.

2. الدورة الشهرية المؤلمة: أو عسر الطمث، فقد تكون علامة على الانتباذ البطاني الرحمي.

3. غزارة الطمث.

4. الاختلالات الهرمونية: يمكن أن يؤدي ارتفاع أو انخفاض بعض الهرمونات إلى إعاقة الإباضة والإنجاب، والتي قد تدل عليها بعض الأعراض مثل حب الشباب، أو زيادة نمو الشعر، أو ترقق الشعر.

5. الألم أثناء ممارسة الجنس: قد يكون الألم أثناء الجماع أو عسر الجماع علامة على حالات كامنة مثل التهاب البطانة الرحمية أو مرض التهاب الحوض (PID).

6. مخاط عنق الرحم غير طبيعي: قد تواجه النساء المصابات بتغيرات المخاط الرحمي صعوبة بالحمل، حيث يلعب المخاط دورًا مهمًا في الإخصاب.

أعراض العقم عند النساء
أعراض العقم عند النساء

تشخيص أسباب العقم عند النساء

يمكن أن يكون تشخيص أسباب العقم عند النساء عملية معقدة تتضمن مجموعة متنوعة من الاختبارات والفحوصات. بعد أن يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص الجسدي، قد يطلب اختبارات من أجل التشخيص مثل:

  • مستويات الهرمون المنبه للجريب (FSH)، والهرمون اللوتيني (LH)، والإستروجين، والبروجسترون، وهرمونات الدرقية.
  • الموجات فوق الصوتية لتصوير الأعضاء التناسلية واكتشاف مشاكل مثل تكيسات المبيض والأورام الليفية.
  • مخطط الرحم والبوق (HSG).
  • تنظير البطن وهو إجراء جراحي يتضمن عمل شق صغير في البطن وإدخال أنبوب رفيع يسمى منظار البطن.
  • قد يوصى أيضًا بإجراء الاختبارات الجينية في حالات معينة مثل وجود تاريخ عائلي لاضطراب وراثي يمكن أن يسبب العقم مثل متلازمة X الهش.
تشخيص العقم عند النساء
تشخيص العقم عند النساء

اعرفي: اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض… ومتى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟

علاج العقم عند النساء

يعتمد علاج العقم عند النساء على السبب الكامن وراءه. في كثير من الحالات، يؤدي علاج سبب العقم إلى زيادة فرص الحمل. تشمل طرق علاج العقم عند النساء:

  • قد يُوصى بإجراء تغييرات في نمط الحياة للمساعدة في تحسين الخصُوبة. على سبيل المثال، الحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن تدخين التبغ، وتقليل تناول الكحوليات والكافيين.
  • أدوية الخصوبة: غالبًا ما تكون هي الخط الأول لعلاج العقم عند النساء. تعمل هذه الأدوية عن طريق تحفيز الإباضة، وزيادة عدد البويضات التي يتم إطلاقها كل شهر. تشمل أدوية الخصوبة : كلوميفين سترات وليتروزول.
  • قد تكون الجراحة خيارًا في علاج بعض أسباب العقم عند النساء مثل إزالة أكياس المبيض، أو الأورام الليفية، أو بطانة الرحم المهاجرة.
  • في الحالات التي لا يمكن فيها تحديد السبب الكامن للعقم أو علاجه، يمكن استخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب (ART). مثل التلقيح الاصطناعي والحقن المجهري “حقن الحيوان المنوي مباشرة داخل البويضة (ICSI)”.

قد يكون علاج العقم عملية معقدة وصعبة، وقد تستغرق وقتًا للعثور على نهج العلاج الصحيح، وتجربة خيارات علاجية متعددة قبل تحقيق النجاح.

اعرفي: أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.. وهل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

الأسئلة الشائعة عن أسباب العقم عند النساء

ما هي الاشياء التي تسبب العقم؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسهم في العقم عند كل من المرأة والرجل. تشمل أسبابه الأكثر شيوعًا:
-تقدم المرأة في السن.
-الانتباذ البطاني الرحمي.
-مشاكل التبويض.
-اضطرابات المناعة الذاتية.
-التدخين والكحوليات.
-أسباب عدم الإنجاب بسبب مشاكل عقم الذكور.

كيف تعرف انك سليم من العقم؟

قد تحدث أسباب العقم في جميع الأعمار، وحتى إذا حدث حمل في السابق. قد لا تكون هناك علامات أو أعراض واضحة للعقم في بعض الحالات حتى الشروع في حمل والفشل فيه.

ما هي حالات العقم التي لا يمكن علاجها؟

في حين أنه يمكن علاج العديد من أسباب حالات العقم بنجاح، فهناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها علاج العقم مثل الأضرار أو تلف الأعضاء التناسلية غير قابل للتصحيح أو اختلالات الهرمونات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية. من هذه الحالات:

-فشل المبايض المبكر.
-الاضطرابات الجينية مثل متلازمة تيرنر، وهي مشكلة وراثية يكون فيها أحد الكروموسومات X مفقودًا أو مفقودًا جزئيًا.
-التصاقات الحوض الشديدة.

في حين أنه قد يكون من الصعب علاج هذه الحالات، فلا يزال هناك العديد من الخيارات المتاحة مثل التلقيح الصناعي (IVF) أو الحقن المجهري.

هل هناك دواء يسبب العقم للنساء؟

نعم، قد تكون بعض الأدوية من ضمن أسباب العقم للنسَاء، وتشمل العلاج الكيماوي، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات الاكتئاب والقلق، وبعض الأدوية الهرمونية.

ما هي علامات العقم عند المرأة؟

تختلف العلامات والأعراض عند المرأة وفق الأسباب. تتضمن بعض العلامات المحتملة عند النساء عدم انتظام الحيض، وآلام الحوض، وإفرازات المهبل غير الطبيعية، بالإضافة إلى اضطرابات التبويض.

ما أعراض العقم المبكر؟

في معظم الحالات، لا توجد أعراض واضحة للعقم. ولا تدرك المرأة أن هناك مشكلة حتى تحاول الحمل لعدة أشهر دون جدوى. هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى زيادة خطر أسباب الإصابة بالعقم مثل دورات الحيض غير المنتظمة، ووجود إفرازات مهبلية غير طبيعية، وألم بالحوض، وتغيرات الرغبة الجنسية. ولا تمثل هذه العلامات علامات نهائية للعقم.

بعد أن تعرفنا على أسباب العقم عند النساء وكيفية تشخيصها، يبقى أن نذكر أن معظم الأسباب من الممكن علاجها بطرق مختلفة، وما زال هناك الجديد في البحث العلمي للمساعدة في تحقيق حلم الإنجاب المنتظر.

قد يهمك: أدوية الحقن المجهري بالتفصيل… وكيف يتم الحقن المجهري؟

المصادر:

 

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17774-female-infertility

https://www.nhs.uk/conditions/infertility/causes/

https://www.nichd.nih.gov/health/topics/infertility/conditioninfo/causes/causes-female

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى